على تويتر على الفيسبوك الخلاصات

ضع النص هنا

تكبيرة الإحرام لغير صلاة

10 تعليق الأربعاء, يوليو 31, 2013 , مرسلة بواسطة رشيد أمديون. أبو حسام الدين
كان خطيب الجمعة قد شرع في إلقاء خطبته، حين دخل أحد الناس وملأ مكانا فارغا، وقبل أن يجلس رفع يديه حذو أذنيه فأرسلهما ثم جلس. بعده دخل الثاني ففعل مثل فعل الأول، ودخل آخر ففعل نفس ما قام به الأول والثاني، وهكذا... فاستفزتني حركة اليدين التي تشبه تكبيرة الإحرام، قلت في نفسي (بعدها): هل هذا الفعل سنة لم نعلم بها من قبل؟ أم هي ضرورة فرضتها ظرفية المكان والموقف. إذ أن الإمام فوق المنبر، وتحية المسجد فيما ذهب إليه السادة المالكية غير مستحبة، فهل هؤلاء يُعوِّضون تحية المسجد بحركة تكبيرة الإحرام؟، لكن الذي أعرفه أن تكبيرة الإحرام تُدخل المسلمَ في الصلاة!!، وبنية. وكما قال ابن عاشر في منظومته في الفقه المالكي:
فرائض الصلاة ست عشره * شروطها أربعة مفتقره

تكبيرة الإحرام والقيــــــــام * لها ونية بــــــــها ترامُ
فما الداعي إلى فعلها هنا؟ وما المقصود منها؟، هل هي تكبيرة للدخول في الجلوس مثلا؟!!

في الحقيقة لم أستنتج إلا شيئا واحدا آلا وهو أن من الناس من يقلِّد أكثر من كونه باحث عن أصلِ ما يقوم به من أعمال وأفعال، سواءً في العبادة أو في أي شيء آخر.
حركة اخترعها شخص ما، ظنَّ أن تكبيرة الإحرام تجزئ عن تحية المسجد، فقام بها، فاستنسخ الفعلَ منه عديد من الناس، حتى صار أمرًا عاديًا.
إن تحية المسجد عند المالكية تَسقطُ عن المسلم إن دخل المسجد والإمام فوق المنبر يخطب. لكن لا تسقط عنه في غيرها من المذاهب، إذ هي صلوات من ذوات الأسباب، ويمكن الإتيان بها حتى في الأوقات التي جاء فيها النهي عن صلاة النافلة، كوقت طلوع الشمس ووقت غروبها، مادامت تحية المسجد مرتبطة بالمكان والسبب.
لهذا فالأصل -مادام هناك اختلاف- إما أن يصلي المسلم تحية المسجد والإمام يخطب فوق المنبر أو أن يجلس دون أن يرفع يديه كأنه يأتي بتكبيرة الإحرام ليجلس بعدها مباشرة. فلا وجود في علمي لحركة اليد تلك التي جاء بها بعض المقلدين.

 قد يقول قائل أن هذه الحركة لا بأس بها مادامت لا تُسيء إلى الصلاة ولا إلى أصل ما، فالإسلام فيه سعة. وقد أقول أنَّ من سعة الإسلام أن هناك تنوع في الآراء الفقهية المستندة للدليل، وهذا سر اختلاف المالكية والحنفية، مع الشافعية والحنابلة في الأمر. وإن هذه الحركة البسيطة تتعلق بما هو عبادة، ولا تتعلق بما هو سلوك عادي من قبيل العادات، وفرق بين ما يُقصد للعبادة وما يُقصد للعادة. كما أن المسلم لابد أن يفقه أي فعل يقوم به، سواءً كان عبادة أو عادة، فما معنى أن نقلّد بدون إدراك ووعي، إنه في اعتقادي إلغاء للاجتهاد والتفقه والمعرفة، فلا يليق بالمسلم التقليد الأعمى دون دليل وسند لفعله، بل وجب أن يفقه المعلوم من الدين بالضرورة، فطلب العلم فريضة على كل مسلم، كما جاء في الحديث.
تقبل الله صيامكم.

---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

كتبها رشيد أمديون أبو حسام الدين، ونشرها بتاريخ: 31/07/2013. الهاتشاج:‫ #‏حوليات‬_رشيد


تعديل الرسالة …

ِيُوجدُ فِي صِنف|

10 تعليق على | تكبيرة الإحرام لغير صلاة |

hanane touzani يقول...
31 يوليو 2013 12:27 ص [حذف]

تقبل الله صيامك استاذ

khaOula GueSmi يقول...
31 يوليو 2013 12:30 ص [حذف]

بعض الناس يتصرفون بدون ادراك ولا وعي خاصة في وقتنا الحاضر
ربما أستاذ رشيد ان سألتهم عن مبرر لما فعلوه ستجد اجابه ولكن الغالب أنك لن تفعل
وأنهم حينئذ سيتساءلون .. نسأل الله أن يمن على عباده بنعمة اعمال العقل الذي اصبح الكثيرون يغيبونه


دمت بود :)

heba atteya youssef يقول...
31 يوليو 2013 6:49 ص [حذف]


جزيت خيراً

تقبل الله منا ومنكم ... ان شاء الله

حنان يقول...
31 يوليو 2013 9:54 ص [حذف]

بارك الله فيك على هذه المعلومات الفقهية القيمة

زينة زيدان يقول...
31 يوليو 2013 11:57 ص [حذف]

كثير من الحركات ومن الأقوال المتبوعة سواء الخاصة بالصلاة أو غيرها يتبعها الناس دون تحري بل يستندون في سلوكياتهم إلى التقليد الاعمى..

شكرا لك أستاذي على هذه الإفادة
بارك الله فيك

رشيد أمديون. أبو حسام الدين يقول...
31 يوليو 2013 2:06 م [حذف]

@hanane touzani
آمين
منا ومن جميع المسلمين

رشيد أمديون. أبو حسام الدين يقول...
31 يوليو 2013 2:08 م [حذف]

@khaOula GueSmi

إنني فكرت أن أسأل أحدهم، لكني صدقيني أنا أعرف الإجابة قبل السؤال، الاجابة لا شيء... لكن ما جدوى أن أسألهم، فالحركة انتشرت بكثير، وهنا يأتي دور الوعاظ والخطباء لأنهم أكثر الناس تأثيرا وحشدا للجموع، وحينها سيستفيد من لا يعلم، ويستيقظ المقلد.
أشكرك أختي خولة على تعليقك الجميل.
ودمت بهية

رشيد أمديون. أبو حسام الدين يقول...
31 يوليو 2013 2:09 م [حذف]

@heba atteya youssef

بارك الله فيكِ
اللهم آمين

رشيد أمديون. أبو حسام الدين يقول...
31 يوليو 2013 2:09 م [حذف]

@حنان

وفيك بارك الله يا حنان

لك مودة خالصة أخيتي

رشيد أمديون. أبو حسام الدين يقول...
31 يوليو 2013 2:11 م [حذف]

@زينة زيدان

أهلا أختي زينة
نعم هو كذلك، التقليد الأعمى، وحتى لو لم يكن هناك دليل ولا سند.
شكرا لكِ

اترك تعليقك على الموضوع

حرفٌ منك ضياءٌ للمكانِ